الهندسة المعمارية ومدارس العمارة

العمارة هي فن تصميم وتشييد المباني والهياكل المادية الأخرى
علم الهندسة المعمارية هو علم قديم قدم التاريخ البشري لأنه هو حاجة أساسية للإنسان العمارة ترمز إلى التاريخ والثقافة والتقاليد والتكنولوجيا ، في العصور البدائية كان يعيش الإنسان في الكهوف ولكن مع مرور الوقت تغيرت الاتجاهات و تحول من الكهوف إلى المنازل كما إن الحاجة هي أم الاختراع لذلك اتجهوا لجعل البيوت تتكون من الحجارة لحماية أنفسهم من الظروف المناخية القاسية وكذلك من الحيوانات البرية.
حتى الآن العديد من الفنانين والفلاسفة قد تحدثوا عن الهندسة المعمارية ولكن ليس لديها أي تعريف ثابت ولكن بمكن القول بأن الهندسة المعمارية هي تصميم منشئات و فراغات عُمرانية بما يحقق وظيفة معينة تخدم مجموعة ذات تعريف " اجتماعي \ ثقافي \ ديني " معين من المستخدمين، ضمن إطار هيكلي وإنشائي معين, ووفق أسس و اعتبارات جمالية و بيئية خاضعة لفلسفات و مدارس نظرية متعددة 


تعتبر العمارة اليونانية مثل الهندسة المعمارية الأكثر بدائية وطويلة الأمد للغاية ويعتبر هذا واحدة من عجائب العالم  ، الإغريق تستخدم في الغالب المنحوتات الحجرية وتخصص جزء فى كل عمارتها للعبادة. العمارة القديمة تشمل في الغالب نحت الحجر و نحت الخشب ويتم معظم البناء باليد البشرية التي قدمت للعالم اجمع حضارة فريدة من نوعها رغم الامكانيات المتواضعة وبالمثل العمارة الرومانية و العمارة المصرية والهندية هي مثال رائع من العمارة القديمة. وهو يروي لنا كل شيء عن الثقافة والمناخ والتقاليد من هذه الحضارات يبدو أن الكثير من العمل الشاق والنضال تم لبناء هذه المباني المواد المستخدمة في هذه المباني هي  مواد طبيعية في الغالب مثل الحجر والرخام والرمل والخشب وما إلى ذلك ونلتمس العذر لتكرار الأفكار والمواد في العمارة القديمة بسبب عدم وجود التكنولوجيا.

مع مرور الوقت  زادت الاختراعات الجديدة في مجال التكنولوجيا والكيمياء والعديد من المجالات العلمية الأخرى وقد تم إدخال العديد من المواد الجديدة من قبل المهندسين المعماريين وعلماء الكيمياء المنتجة اصطناعيا بتكلفة منخفضة.
تصميم اليوم هو مزيج من المركز بالبنيوية وعلم الشكلية، والتكنولوجيا الفائقة التعبيرية الجديدة. سرعة نمو الصناعات الحرفية تلد الهندسة المعمارية الحديثة مع التعقيد المتزايد في الهندسة المعمارية وتنقسم بدورها إلى فروع مختلفة.
المخاطر البيئية هي القضية الأكثر سخونة اليوم لهذا السبب يحاول المهندسين المعماريين لإنشاء التصاميم التي هي صديقة للبيئة ، وقدم العديد من المهندسين المعماريين الضغط على المباني الخضراء التصاميم المستدامة فيما بينها سيم فان دير رين (1960)، إيان ماك Harg (1970) المملكة المتحدة وبريندا فيل روبرت من المملكة المتحدة والأراضي الجديدة زيا هي الأكثر شهرة. المهندسين المعماريين والآن تصميم المبنى وهي مكتفية ذاتيا في جميع احتياجاتها من الطاقة. أبراج ديناميكية هو مبنى حديث الشهير الذي هو خير مثال على العمارة المستدامة والتي سوف يكون مدعوم من التوربينات المائية والألواح الشمسية لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

باختصار الهندسة المعمارية سواء كانت جيدة أو سيئة له تأثير كبير على حياتنا. وهي رمز للقوة والتقدم للأمة ولكن يجب أن يكون بنية جماليا وصديقة للبيئة لإنقاذ كوكب الأرض و سيظل الغرض من علمالهندسة  المعمارية الوحيد هو توفير المأوى لبني البشر وتطوير العالم حيث يمكن البشر العيش في سلام وطمأنينة

هناك تعليقان (2):